Ultimate magazine theme for WordPress.

تنظيم اللقاء الثقافي الثاني للجالية المغربية بنيويورك

1٬007

من مراسلنا بنيويورك حسن أبوعقيل

مبادرة حميدة تعد الثانية من نوعها ، نرفع القبعة من خلالها للقناة الدبلوماسية بنيويورك في شخص السيد عبدالقادر الجاموسي القنصل العام والطاقم الإداري المرافق له بالقنصلية العامة المغربية الذين ساهموا كفريق واحد لأنجاح اللقاء الثقافي الثاني والذي جمع الجالية المغربية بالمخرج السينمائي أحمد المعنوني صاحب أفلام الحال وليام أليام .
وفي كلمته رحب السيد الجاموسي بضيف اللقاء الأستاذ المعنوني مذكرا بالحقبة الزمنية للإنجاز التاريخي لأفلام تحمل في مضمونها واقع المملكة المغربية من المقاومة والدفاع عن سيادة البلاد والعباد ، مرورا بالواقع الإجتماعي المعاش والمعيش بصيغة فنية التوثيق لمراحل جاد في عرضها المجموعة الغيوانية من تلك الأغاني المعبرة بشعر زجلي وصور مختلفة كمعرض يهدف ابراز الذاكرة الشعبية لاستمرار مخيلة التاريخ بما يحمل .
كلمة السيد أحمد المعنوني كانت بمتابة عرض شريط من الجزء الأول للفيلم المغربي ليام أليام عبر من خلاله على القالب الفني الذي يميز فنية الإخراج وتقنية العمل الدرامي ليصل للجمهور لتتبناه الذاكرة الشعبية .
فقد ابدى الحضور رأيه فيما عرض ، بكلمات التنويه بقريحة الضيف المخرج وإبداعه في تعزيز دور السينما المغربية وجعل انتاجه يحظى بالفرجة من قبل الدول الأجنبية .
كلمة لابد منها كانت حاضرة التي ألقتها السيدة من أصل ايطالي تحمل دكتوراه العيطة ، كلمة تنويه بالمنتوج السينمائي المغربي في شخص أحمد المعنوني صاحبتها كلمة تشجيع ألقاها البروفسور ثم كلمات معبرة على لسان الاعلامي سعيد صادق والصحفي حسن أبوعقيل والحقوقي سلام الشاهدي والفاعلتين الجمعويتين رشيدة شلال وتورية حميين .
كما فتح باب الأسئلة والرأي للجمهور الحاضر حيث تدخل الدكتور محمد الشرقاوي والدكتور ناجي بنحمو والدكتور بوتجنكوت ورئيس الهيئة المستقلة حمودة النجمي
وعلى هامش اللقاء كانت مناسبة لتكريم الرائد والعازف على البيان منبت الاحرار الطفل ألكسندر آدم النجمي، وكذلك تم تكريم الأخت رشيدة شلال وعبد ربه والمخرج أحمد المعنوني .
تخلل هذا اللقاء حفل حلويات مغربية وشاي وطرب كناوة من اداء الفنان حسن حكمون الغني عن التعريف .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.