Ultimate magazine theme for WordPress.

فوائد عرق السوس المحتملة للقلون وطريقة استعماله

70

في هذا المقال من سوف نستكشف كيفية استخدام عرق السوس لصحة القولون. سنتناول موضوعًا مهمًا يلقي الضوء على الفوائد المحتملة لهذا العشب التقليدي في دعم صحة القولون، طريقة استعمال عرق السوس للقولون.

العرق سوس من النباتات الشجيرية المعمرة، له طعم حلو المذاق ويستخدم في عمل العصير، وهو المشروب المفضل عند الكثير من الناس في فصل الصيف لأنه يقلل من الشعور بالعطش، بالإضافة للعديد من الفوائد والعناصر الغذائية التي يمنحها للجسم حيث يحتوي على مادة الكلتيسريتسن، والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والأملاح المعدنية والسكريات الطبيعية والفوسفات ، كما يوجد به مواد صابونية تظهر كرغوة عند صبه.

ومن الفوائد الصحية لعرقسوس انه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على تنقية الدم من السموم، وحماية الجهاز الهضمي كما  يساعد على الحماية من الإصابة بالقولون العصبي .

 وقد اتبتت الدراسات أن عرق السوس يساعد في علاج بعض أعراض هذه المشكلة وذلك عند استخدامه مع أعشاب طبية أخرى، كالتخفيف من ألم المعدة و تقليل انتفاخ البطن وعلاج الإمساك و الاسهال  المصاحبيت لهذه المتلازمة  عن طريق زيادة حركة الأمعاء و الحماية من الاصابة بالبواسير

وكذلك علاج حالات التهاب القولون التقرحي  حيث تساعد خلاصة عرق السوس في علاج بعض أعراض التهاب القولون التقرحي، كالتخفيف من التهاب جدار الأمعاء والمساعدة في تكون ونمو الانزيمات التي تحمي الجسم من الإصابة بسرطان القولون ..وبالاضافة لهذا فهو يساعد في علاج جرثومة المعدة

ففي دراسات حديثة تم استخدام عرق السوس مع أعشاب ونباتات أخرى والبكتيريا النافعة لعلاج جرثومة المعدة حيث وجد أن عرق السوس يعمل كمضاد للبكتيريا بذلك يساعد في علاج المرض ويمنع التصاق البكتيريا بجدار المعدة وبذلك يحمي من الإصابة بها كمايحمي من الإصابة بقرحة المعدة والتي قد تصاحب الإصابة بجرثومة المعدة.

ومن الفوائد الصحية الاخرى لعرقسوس علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي حسث تساعد خلاصته على تسريع عملية إفراز الغشاء المخاطي في الشعب الهوائية، وبذلك يعد عرق مضادا للسعال وطارد للبلغم ويساعد في علاج الربو والتهاب الحلق ولسعال .

وقد بينت الدراسات أن لعرق السوس خصائص مضادة لمجموعة واسعة ومتنوعة من أنواع البكتيريا التي تصيب الجهاز التنفسي والهضمي، كما أن لها خصائص مضادة لبعض أنواع الفطريات، وتتم دراسة قدرة عرق السوس لمحاربة بعض الفيروسات منها: فيروس كورونا وفيروس الأنفلونزا وفيروس التهاب الكبد بأنواعه. كما يساعد في علاج الأكزيما و بعض الأعراض المصاحبة لها عند تطبيقه على الجلد كالتخفيف من الحكة والتقليل من تورم المنطقة وللتقليل من الاحمرار فيها. ويعمل ايضا على إدرار البول و التخفيف من آلام الدورة الشهرية. ويمكن استخدامه كفاتح للشهية عن طريق شربه مع الطعام . و له كذلك العديد من الفوائد للشعر حيث يقوي جذوره وبصيلاته ويمنع تساقطه ويعالج التلف الذي قد يصيبه .

كما يقوي القلب ويعالج مشاكله ويحمي من الإصابة بأمراض تصلب الشرايين  و يحسن أداء الغدة الكظرية المنتجة للهرمونات المؤدية للإجهاد، ولذلك فعرق السوس يخفف من إحساس التعب والإجهاد

ويفيد النساء بتخفيف آلام الطمث والدورة الشهرية وتنظيمها. ويحمي من الإصابة بتسوس الأسنان والتهابات اللثة .

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.