” شْـكُــون هُــومــا”…ولـكــم واســع النظـــر…!!
” شْـكـون هُــوما ” نختـزل بها صرخـات ونــداءات فـئـات عـريضة من الــجالـية..!! و نُـنبــه الى إتجـاه الأمـور لخلـق طبقـة جـديـدة منها, تـستـعـيـن بمظــلات سيـاسيـة وعـلاقــات خـاصة..!!
فهــل يُـمكـن تـسمية الـوضع بنـوع آخــر من ” الــريـع “مثــلا..؟ أم هــو فقـط تطبيقــا صريحـا لـسيـاسـة ” الـعصى والجــزر..؟؟
اهتمـام الـمؤسسـة الـملكـية بالـجالـية لـيس ولـيـد الـيـوم.. وتـدخـلهـا للحفـاظ على حقـوقهـا الـمكتسبة أو لـتصحيح الإعـوجـاج وإشـراكـها فـي صُـلب الإهتمامـات الإجتماعية والـسياسية ليـس كـحـديث اللـيل الــذي يـمحـوه النهــار..!
يـتـذكـر الـجيل الأول في بـدايـة السبعيـنات اجتمـاعـات مطـولـة وعـديـدة مع الـملك الـراحل الحسن الـثاني رحمه الله,…تـكـلـلـت بـإنشـاء الـوداديـات..مـن أجـل تـعـبئـة الـجاليـة وربطهـا بالـقضايـا ورمـوز الــوحدة الـوطنية…ولعـل أهــم حـدث, يُـمكـن الـجالية مـن تـجـديـد ارتبـاطهـا بالمغـرب والــولاء هــو إحتفـالات عيـد العــرش…
الـمُكافـئـة و العـقــاب…!!
اعـتـقـد أن مــارس 1974 يحمل أول مشاركـة للجـالية في إحتفـالات عيـد العرش..ويـستـمـر هـذا الاحتفـال إلى الـيـوم بإعـتبـاره حـقـا مُـكـتسبـا و أيضا إحـدى قنـوات ربـط المهاجـر بالمغـرب..و مـع الـوقـت ستـتـوسع المشاركـة الى الحضـور فـي الـدروس الـحسنية خـلال رمضان الكـريـم..
“شْــكُـون هُــومـا ” الـذين يـمثلــون الـجالية في عيـد العــرش..؟ و ” شْــكـون هُــومــا ” الـمُبعـدون من الحضـور..؟ وهـل هنـاك ضوابـط واضحـة و شفـافـة للإختيــار..؟ ومـن هـي الجهة المسؤولـة عن الإخـتيار و الإنـتقــاء…؟
أجـوبـة تقـتـرب من المحضور حتى ان البعض أشـاع أنهـا منطقـة حمـراء ولا يجـوز الإفـتـاء فيهــا…!
تغـيـب في كثيـر من الأحيـان شـروط الإستحقـاق وتـطغى الـسرية في ترتيبات الـدعـوة..فـلماذا لا تُـنـشـر أسـماء المدعـويـين بالقنصليات مثـلا, مــا دامـوا يستحـقــون ذلك…؟
خطاب عيد العــرش يـوليوز 2015 , حـمل إنـتـقـادا لادعـا وقـويـا للـعمل الـقنصلي بـل طـالب بعقـاب كـل مسـؤول عـن الإختـلال..
لــذا فالـسؤال ” شكــون هـومــا” يحمل طابعـا مـزدوجـا ســواء للـمدعـوييـن أو للـمسؤولين عـن الـدعـوة لـعيد العـــرش..!!
يجب التـذكيـر أن وزارة الـشغل كانت هـي المسؤولة عـن ملف الهجرة..وكـان مُـوظـفهـا داخــل الـقنصلية أي الـملحق الاجتماعي هو الـمسؤول عن لائحـة عيـد العـرش..و تـطـوُر الـجالية نـوعـيا وعـددا وأهـمية, هــو الــذي دفـع بتخصيص وزارة للهجـرة..
ورغم دلك ظلت الـقنصلية هي ” الـرقـم الـصعب ” أي أن الـدعـوة لعيد الـعرش هي رهـينة بالـقـرب أو الـبُعــد عــن ” سعـادة القنصل “..
المُضحك في الأمــر أن وزارة الهجـرة ( البــزطــام ) هي من تتكلـف بمصاريف الـنقـل والمبيت بالمغرب, لكـن يبـدو أن المتحكـم في اللـوائـح هـو القنصل..!!
و كنتيجة لــذلك فبعض الـقناصلة ـ سامحهم الله ـ استعملـوا الـدعـوات من جهـة كمُـكافـئة لأصدقـائهـم مـن ” جمعيات نعـم ” ولـيس مُهما عـدد الـمرات, مع أن العُـرف يقــول بمرة واحـدة فقـط, حتى يتسنى الأمـر للآخـريــن…!
واستُـعْـملت من جهـة أخـرى, كعقــاب لكـل الـجمعيات والأشخـاص من نــوع ” الـمشاغبين ” و ” الـفـوضاويين “.. بعبـارة أوضح لُـغـة الـعصى والـجـزر..حيث تغـيب معاييـر الموضوعية و الإستحقـاق و تحضر بـقـوة لُـغـة الـمحسوبية والـزبـونية و الـمُحابـاة و الـسريـة فهـل تـرتيبات الـدعـوة تـدخـل في أسـرار الـدولـة مثـلا ..؟
أكــد لـنا أحــد الـمسؤولين بالــوزارة أنهــا تُخصص ميزانية ضخمـة لـعيــد العـرش ومع ذلك لا تتـدخل في اللــوائـح, لــوجـود وزارة الهجرة في حـالــة ” رهـن قـنصلي..”
الإستحـقـاق أولا و أخيــرا…
تـنـفـسنـا الـصعداء بعـد خطـاب الـعرش يوليــوز 2015.. والـذي سمح لـنا بـرفـع سـقف الـمطالب و الـتنبـيـه إلى عــلامات الإستـفهــام حـول مُحيـط الـقناصلة وضـرورة مُـصالحـة الـقنصلية مع محيطهـا أي رفــع الــحيف عـن كـل الـطاقـات ورفــع عـلامة الإقـصاء من حضورهــا لإحتفـالات العـرش و الــولاء بالمغــرب..
المصالحـة تـعني أيضا الـشفافـية ونـشـر أسمـاء الـمرشحين وأيضا إشــراك الـجمعيات فـي عـملـيـتـيْ الـتـرشيـح والإنـتقـاء على أن يكــون الإستحقــاق تــاج فـوق الـجميع…
لا يُـمكـن أن نـتغـنى بالـتغييـر و رفـع الجـودة مع الإبقـاء على سيـاسة الـتهميش من أجـل “تـدجـيـن ” المعارضين لـطريقـة إشتغـال بعـض الـقناصلة الأعــزاء..!
مـن جهة أخـرى,نـهمس لكـم بعـدم إفـشـاء أمــرالميزانيات الضخمة الـمخصصة للقنصليات والسفـارات للإحتفـال بعيد العـرش بدول المهجـر, وهي كــذلك وفـية لعنصر الـسرية والــزبونيـة..وربما عـدم مــراقبـة صرف تلك الـميزانيات..!!
نـعتقـد أن خارطـة الـطريـق الـتي حملهـا خطـاب الـعرش 2015 كـانت غـايتهـا هي مُـصالحة الـجالـية مـع الادارة والـتي لــن تـكتـمل إلا بالإهتـمام بالـدائـرة الـمحيطة بالـقنصلية وكــذا الـقنـاصلة.. وأن الإستحقـاق يجب أن يســود كـل الـملفـات الـساخنة بما فيهـا,المشاركـة في عـيد العــرش وأيضا الـمخيمات والـجامعات الـصيفية والـمنح الـجامعية وملفات أخــرى …!
فـمتى تُــصبح الـقنصليات و وزارة الهجـرة قــادرة على الجواب, بـل وتُـعـلـل الإجـابــة عــن ســؤال..شْــكــون هــومــا “…!؟


التعليقات مغلقة.