Ultimate magazine theme for WordPress.

بلاغ إخباري حول تأسيس ” منتدى الصحافيات و الصحفيين الشرفيين بالمغرب “

322
التأم بتاريخ 4 يوليوز 2023 ،بمقر الشبكة الأمازيغية من اجل المواطنة بالرباط ، الجمع التأسيسي لإطار مستقل خاص بالصحافيات و الصحفيين الشرفيين يحمل إسم :
” منتدى الصحافيات و الصحفيين الشرفيين بالمغرب “
لقد أسفر هذا الجمع التأسيسي على فرز مكتب وطني ستكون من مهامه التحضير المادي و الأدبي لعقد المؤتمر الوطني الأول لمنتدى الصحافيات و الصحفيين الشرفيين بالمغرب .و يتألف المكتب الوطني للمنتدى من تسع زميلات و زملاء، و جاءت تركيبته كالتالي:
1 ـ الرئيس :عبدالله الشرقاوي الدقاقي.
2 ـ النائبة الأولى المكلفة بالتنظيم و الشؤون الاجتماعية: فاطمة الطويل .
3 ـ النائب الثاني المكلف بالعلاقات العامة : أحمد كليكم .
4 ـ المقررة و المكلفة بالتوثيق : فاطنة خراز .
5 ـ نائب المقررة : حسن لشهب .
6 / 7 –المكلفان بالتواصل : نعيمة لمسفر و خالد أبو شكري .
8 ـ أمين المال : نوراليقين بن سليمان.
9 ـ نائب أمين المال : لحسن مقنع .
بعد النقاش الودي و المعمق صادق الجمع التأسيسي على مشروع القانون الأساسي و مشروع ” أرضية المنطلقات و الأهداف “.
و في ضوء الملاحظات و الأفكار ،التي أثيرت خلال الجمع التأسيسي ،تبين أن تجربة أزيد من عقدين ،على الأقل، أبانت مدى الفراغ القاتم الذي يعيشه الصحافيون و الصحافيات المحالون على التقاعد ،و الذين أصبح النظام الأساسي للصحفيين المهنيين يصفهم بالصحفيين الشرفيين. و أظهرت الوقائع المرة أن نسبة مرتفعة من الصحافيات والصحفيين الشرفيين تتخبط ،في صمت ، في عدة مشاكل يمكن إجمالا حصرها فيما هو صحي و مادي و اعتباري ،و سيعمل المنتدى على تدقيق هذه المشاكل و التفصيل في أسبابها و تداعياتها .و ليتسنى لنا ذلك سيعكف المنتدى على إعداد دراسة ستعمل على تشريح أوضاع فئات الصحفيين و الصحافيات الشرفيين و حاجياتهم و تطلعاتهم بشكل أدق.
بارتباط مع هذه المهمة سيفتح المنتدى حملة و اسعة للإنخراط في صفوفه ، تليها لقاءات مع المنخرطات و المنخرطين للاستماع لأرائهم و مقترحاتهم و إشراكهم في عمليات التحضير للمؤتمر الوطني .و سيجري المنتدى لقاءات مع مختلف الأطراف و الجهات للتحسيس بانشغالات الصحافيات والصحفيين الشرفيين ،كما سيترافع المنتدى من أجل إيجاد حلول لبعض المشاكل الآنية .
إن منتدى الصحافيات والصحفيين الشرفيين بالمغرب سيكون أول تجربة لهذه الفئة التي اكتسبت ،على امتداد عقود،تجارب في حقل الصحافة ،و راكمت خبرات حان وقت الاستفادة منها. لذا، من مسؤوليتنا الأدبية و الأخلاقية الاجتهاد ،أولا للعمل على إنجاح هذه التجربة،و ثانيا العمل إعادة الأمل لنفوس نسبة مهمة من الزملاء و الزميلات الذين هم في حاجة للتآزر و التضامن و التعاطف.و في حاجة أيضاء لتوفير الظروف الملائمة قصد توظيف و استثمار طاقاتهم و إمكانياتهم،و ما راكموه من مهنية و قدرة على العطاء.
كل ما ذكر يعد من أولويات المولود الجديد ،الذي سينكب أساسا على حقوق فئة الصحافيات و الصحافيين الشرفيين بعيدا عن أي تطاول على خصوصيات و مهام فئات أخرى من جسم الصحافيين المهنيين، الذين نتقاسم و إياهم نفس المآل ،و يتطلع المنتدى أن تلقى مساعيه كامل الدعم و المساندة من مختلف الجهات المعنية لحماية الوضع المادي و الاعتباري للصحافية الشرفية و للصحافي الشرفي. .
المكتب الوطني لمنتدى الصحافيات و الصحفيين الشرفيين بالمغرب
الرباط في 4 يوليوز 2023

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.