Ultimate magazine theme for WordPress.

دور المغاربة المقيمين بالخارج في التنمية الاقتصادية والاجتماعية

47
المحلل الإقتصادي ادريس العاشري
لايمكن لأحد أن يتجاهل أو ينكر المساهمة الفعلية والمباشرة للمغاربة المقيمين بالخارج في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب خصوصا في مرحلة الأزمات ك”كوفيد 19″ و “زلزال الحوز وتارودانت”.
إذا كانت نسبة كبيرة من المغاربة هاجروا إلى دول العالم بحثا عن الشغل وتحسين ظروفهم المعيشية او للدراسة فإن ارتباطهم وحبهم للوطن جعل تحويلاتهم المالية تتجاوز بكثير تحويلات مهاجري الدول الاخرى.
إرتباط المغاربة بوطنهم ليس شعارات أو تباهي بالوطنية وتمغرابيت ولكنه فعل مجسد بالأرقام، فحسب الأرقام الرسمية لعملية مرحبا 2023 بلغ عدد المغاربة المقيمين بالخارج الذين عبروا الموانيء المغربية 3 مليون بزايدة نسبة 23% مقارنة مع سنة 2022، في حين سجل عدد السيارات 642 الف سيارة بزايدة نسبة 20%.
بخصوص التحويلات المالية وحسب تقارير مكتب الصرف الصادرة في فاتح مارس 2024، بلغت إلى متم شهر يناير 2024 ماقيمته 115.15 مليار درهم منها 9.2 مليار درهم في شهر يناير 2024.
أرقام تجسد مدى مساهمة مغاربة العالم في التنمية الاقتصادية والتضامن الاجتماعي وفي توازن الميزان التجاري وتزايد مخزون الخزينة العامة من العملة الصعبة.
ارتفاع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج من سنة إلى أخرى ورغم الأزمات الاقتصادية التي تعيشها الدول الأوروبية جعل البنوك المركزية لهذه الدول تطرح عدة تساؤلات وشكوك حول هذه التحويلات وفي بعض الحالات تسعى لوضع قوانين تعجيزية لتقليص عمليات التحويلات المالية.
إذا كانت تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تجسد مدى تمسكهم وارتباطهم بأرض الوطن وتضامنهم الأسري مع ذويهم في المغرب في كل اللحظات: (الازمات .الأفراح .الدخول المدرسي. الأعياد الدينية) فإنها تلعب دورا رئيسيا في موازنة الميزان التجاري وضخ العملة الصعبة كما هو شأن مداخيل السياحة والاستثمارات الأجنبية المباشرة.
في الوقت الذي ترتفع فيه من سنة إلى أخرى تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج حيث تتوقع تقارير البنك الدولي وصولها إلى ماقيمته :12.1مليار دولار (120 مليار درهم) سجلت مداخيل الاستثمارات الأجنبية المباشرة تراجع من 21 مليار درهم مسجلة سنة 2022 إلى ماقيمته 10.5 مليار درهم عند نهاية سنة 2023.
كل هذه المعطيات الرقمية تؤكد أن المغاربة المقيمين بالخارج يلعبون دورا رئيسيا ويساهمون بشكل مباشر في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتضامن الأسري ويعطون درسا في الوطنية لأعداء الوطن والعدميين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.